السبت, 23 11 2024

آخر تحديث: الجمعة, 01 آذار 2024 3pm

حرمة الرضوخ للطواغيت

المجموعة: مقالات فقهية نشر بتاريخ 01 تشرين2/نوفمبر 2017 اسرة التحرير
الزيارات: 4979

sample imgage

 

باسمه تعالى

حرمة الرضوخ للطواغيت

قال الله تعالى ( الذين آمنوا يقاتلون في سبيل الله، والذين كفروا يقاتلون في سبيل الطاغوت، فقاتلوا أولياء الشيطان إن كيد الشيطان كان ضعيفاً).

هذه الآية أمثالها كثير في القرآن الكريم تشير إلى أن المؤمنين يقاتلون من أجل إحقاق الحق وإزهاق الباطل، وأن هذا القتال مشروع ومطلوب، لأن عدم قتال الكافرين يجعلهم يتمادون في غيهم وظلمهم وطغيانهم، بما يؤدي إلى سلب الشعوب المستضعفة حريتها واستقلالها ونهب خيراتها وثرواتها.

والجهاد ضد الكافرين يحفز الكثير من أبناء الشعوب الضعيفة على القتال والالتحاق بقوافل المجاهدين للخلاص من جور وظلم الكافرين.

اِقرأ المزيد: حرمة الرضوخ للطواغيت

المباني الاجتهاديه عند الإمام الخامنئي "دام ظله"

المجموعة: مقالات فقهية نشر بتاريخ 25 نيسان/أبريل 2016 اسرة التحرير
الزيارات: 8307

sample imgage

المباني الاجتهادية عند الإمام الخامنئي "دام ظله"

7-جمادى1-1437 هـ

          قبل الدخول في بحث بعض المسائل الفقهية عند سماحة الإمام الخامنئي "دام ظله" لا بد أن نشير إلى أنَّ فقهاءنا العظام من القدماء والمتأخرين قد استنبطوا كل القواعد والمباني الأصولية والفقهية من المصدَريْن الأساسيين للتشريع وهما "الكتاب والسنة" ، بحيث يمكننا أن نقول بأنه لم يعد هناك من قاعدة أصولية أو فقهية إلا وقد استنبطوها، خصوصاً في مجال الأحكام الإلزامية من أمر ونهي، ومعنى هذا والمحصِّل منه أن المباني التي يعتمدها أي فقيه في عصرنا الحاضر قد بُحِثت سابقاً، ويبقى على الفقهاء في وقتنا أن يختاروا من بينها القول الذي يرونه مناسباً وفق الأدلة التي يعتمدون عليها لتقرير مبانيهم الأصولية والفقهية.

اِقرأ المزيد: المباني الاجتهاديه عند الإمام الخامنئي "دام ظله"

الأعراس والحدود الشرعية

المجموعة: مقالات فقهية نشر بتاريخ 13 تشرين2/نوفمبر 2014 اسرة التحرير
الزيارات: 7410

sample imgage

من الواضح جدًا لأي ناقد من منظور إسلامي وشرعي أن كل الأعراس التي تنتشر اليوم في ساحتنا الإسلامية ليست متطابقة مع أغلب الشروط الشرعية والمواصفات المطابقة للأحكام الفقهية، سواء من ناحية الشكل، كالأعراس التي صارت تقام في الصالات المعدّة لذلك، أو من حيث المضمون كمظاهر الزينة التي صارت حالات فاقعة جدًا أو خارجة عن حدود ما هو المتعارف، وكطريقة التعاطي داخل الصالات من جهة اللباس غير المحتشم الذي ترتديه النساء والذي قد يصل في بعض الحالات كما نقل إلينا إلى حد أنه نعتبر أنّ الأعراس صارت معارض للألبسة،

اِقرأ المزيد: الأعراس والحدود الشرعية