الجمعة, 22 11 2024

آخر تحديث: الجمعة, 01 آذار 2024 3pm

الإنجاب والتربية

المجموعة: مقالات طبية نشر بتاريخ 16 كانون2/يناير 2014 اسرة التحرير
الزيارات: 2352
sample imgage

يقول الله عزّ وجلّ في كتابه الكريم: {يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفسٍ واحدةٍ وخلق منها زوجها وبثّ منهما رجالاً كثيراً ونساءً} – النساء – 1 -. تشير هذه الآية بوضوحٍ إلى أنّ الهدف من الزواج هو "الإنجاب" الضّامن الأساس لاستمرار الوجود الإنساني على هذه الأرض لتحقيق معنى الخلافة الإلهيّة مع كل جيلٍ من أجيال البشر. ولذا نجد أنّ كلّ من يتزوّج يضع نُصب عينيه في الدرجة الأولى أن يُرزق بأولاد، وإذا تبيّن للزوج أو للزوجة عدم القدرة على الإنجاب نرى أنّ هؤلاء يعمدون إلى الرجوع للأطباء المختصّين من أجل علاج هذا المرض، بل قد نجد أحياناً أنّ بعض المتزوجين قد يصلون إلى حالة الإنفصال في العلاقة بينهما نتيجة هذا الأمر، وذلك لأنّ كلّ إنسانٍ رجلاً كان أو إمرأة لديه عاطفةً قويّةً تجاه مشاعر الأبوّة أو الأمومة المزروعة في عمق النّفس الإنسانيّة ويرى في تحقّق هذا العنوان تحقّقاً لذاته واستمراراً لوجوده، ولأنّ وجود الأبناء يعطي للحياة الزوجيّة معنىً آخر وتوجّهاً آخر يزيل الرّتابة والجمود اللذين قد يسيطران عليها مع عدم وجودهم، مُضافاً إلى الأزمات النّفسية والعصبيّة التي يعيشها المتزوّجون غير القادرين على الإنجاب،

اِقرأ المزيد: الإنجاب والتربية

الختان في الشريعة الإسلاميّة

المجموعة: مقالات طبية نشر بتاريخ 16 كانون2/يناير 2014 اسرة التحرير
الزيارات: 1745
sample imgage

وهو من الأمور المستحبّة في الإسلام وهو أيضاً شرطٌ من شروط صحّة الطّوافّ للرجل في الإسلام، وقد وردت عنه رواياتٌ عديدةٌ منها ما ورد عن الإمام الصادق (عليه السلام): (الختان سُنَّةٌ للرجال، ومَكرمة للنساء)، وفي روايةٍ أخرى أنّه يُستحبّ إقامة وليمةٍ بعد الختان كما في الرواية عن الإمام الرضا (عليه السلام) عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنّه قال: (لا وليمة إلاّ في خمس: في عرس أو خرس "النفاس بالولد" أو عذار "الختان" أو دكار "الرجل يشتري بيتاً" أو ركاز "الرجل يقدم من الحج")، والمُستحبّ أن يكون الختان في اليوم السابع من ولادة الصّبي كما في الرواية عن الإمام الصادق (عليه السلام): (إختنوا أولادكم لسبعة أيامٍ فإنّه أطهر وأسرع لنبات اللحم...)، وقد ورد أنّ من لم يختتن في صغره يستحبّ له أن يفعله ولو بعد البلوغ مهما وصل عمره، ففي الرواية عن أبي عبد الله الصادق (عليه السلام) أنّه قال: (قال أمير المؤمنين علي (عليه السلام): "إذا أسلم الرجل اختتن ولو بلغ ثمانين سنة"). والختان ليس مُختصّاً بالرجل بل يشمل المرأة أيضاً وقد ورد في ذلك رواياتٌ كما في الرواية التي ذكرناها في أوّل المقالة وغيرها مثل الرواية عن الإمام

اِقرأ المزيد: الختان في الشريعة الإسلاميّة

تحريم فكرة "القتل الرحيم"

المجموعة: مقالات طبية نشر بتاريخ 16 كانون2/يناير 2014 اسرة التحرير
الزيارات: 2123
sample imgage

مما لاشك فيه أن الحياة من منظور العقائد الإلهية عامة والإسلامية خاصة- هي نتاج إلهي لا دخل للبشر فيه، بمعنى أن الله هو الذي يهب الحياة، وهو الذي يأخذها من دون قدرة للبشر على التصرّف في هذا الأمر قليلاً كان أو كثيراً، ولذا لا يستطيع الإنسان أن يتحكم بزمن مجيئه أو بأصل مجيئه إلى هذه الدنيا، ولا يحق له أن يتصرّف بزمن خروجه أو أصل خروجه منها خارج إطار القانون الإلهي الذي جعل لكل إنسان أجلاً يخرج فيه من الدنيا بواسطة الأسباب والعلل الطبيعية المؤدية إلى الموت، أو بواسطة الأسباب والعلل غير المعروفة لدينا والمؤدية للموت أيضاً، ولذا ورد في القرآن الكريم تعبير عن زمن موت كل إنسان هو قوله تعالى: (فإذا جاء أجلهم لا يستقدمون ساعة ولا يستأخرون). إنطلاقاً من هذه الحقيقة الإلهية الثابتة لا يحق لأي إنسان أن يجعل نفسه وصياً على حياة البشر إلا في حالات معلومة وواضحة في الشريعة الإسلامية بالخصوص ،حيث يجوز قتل بعض الأفراد بسبب ارتكاب أمور تحرمها الشريعة كالقتل العمدي أو الزنا على تفصيل مذكور في محله والشرك بالله وما شابه، والسبب في تجويز الإسلام قتل مرتكب هذه الجرائم هو لأجل ضمان

اِقرأ المزيد: تحريم فكرة "القتل الرحيم"

الإجهاض "جريمةٌ إنسانيةٌ وأخلاقيّة"

المجموعة: مقالات طبية نشر بتاريخ 16 كانون2/يناير 2014 اسرة التحرير
الزيارات: 2327
sample imgage

قال الله سبحانه في مُحكم كتابه الكريم: {يا أيها النّاس إن كنتم في ريبٍ من البعث فإنّا خلقناكم من ترابٍ ثمّ من نطفةٍ ثمّ من علقةٍ ثمّ من مُضغةٍ مُخلَقةٍ وغير مُخلقة لنبين لكم ونُقرّ في الأرحام ما نشاء إلى أجلٍ مسمّى ثمّ نُخرجكم طفلاً ثمّ لتبلغوا أشُدّكم ومنكم من يُتوفى ومنكم من يُرد إلى أرذل العمر لكيلا يعلم من بعد علمٍ شيئاً...}.

تشير هذه الآية المباركة إلى المراحل التي يمرّ بها الإنسان منذ لحظة إنعقاد نطفته في رحم أمّه وانتهاءً بالوصول إلى مرحلة الموت والخروج من هذه الدنيا الفانية إلى دنيا الخلود.

وهذا التسلسل في سرد مراحل تكوين الإنسان يشير إلى الإعجاز الإلهيّ العظيم الذي يحوِّل النّطفة المقذوفة في رحم المرأة إلى مخلوقٍ كاملٍ من جسمٍ وروحٍ يولد ليتنعّم بالدنيا وليعيش فيها كما خطّط الله وأراد.

اِقرأ المزيد: الإجهاض "جريمةٌ إنسانيةٌ وأخلاقيّة"

حرمة الإجهاض في الإسلام

المجموعة: مقالات طبية نشر بتاريخ 16 كانون2/يناير 2014 اسرة التحرير
الزيارات: 1728
sample imgage

لا شكّ أنّ التّناسل هو سُنَّةٌ إلهيّةٌ جعلها الله سبيلاً لاستمرار الوجود الإنسانيّ في هذه الدنيا إلى أن يقضي الله أمراً كان مفعولاً، والتّناسل لا يتحقّق إلاّ عبر ولادة الأجيال التي تعقب بعضها البعض ليقوم كلّ جيلٍ بدوره في وظيفة إعمار الأرض وعبادة الله كما خطّط الخالق الكريم ذلك هذا من جهة.

ومن جهة ثانية فالحياة هي نتاجٌ إلهيٌّ وليست نتاجاً بشريّاً حتّى يحقّ له التّصرف فيه كيف يشاء، بلّ لا بدّ أن يكون تصرّف الإنسان مع الرّوح والحياة موافقاً للنّظام الإلهيّ، ولذا ورد في القرآن الكريم عندما سُئل رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) عن الروح: (ويسئلونك عن الروح، قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلاً).

ولذا نجد أنّ الله سبحانه وتعالى قد جعل حقّ الحياة لكل إنسانٍ مقدساً، ولا يحقّ لأحدٍ أن يتسلّط عليه من دون وجه حقٍ ومن دون وجود المبررات الشرعيّة التي تجيز قتل إنسان والسبب وجيه، وقد قال تعالى:

اِقرأ المزيد: حرمة الإجهاض في الإسلام

التّلقيح بنطفة الأجنبي

المجموعة: مقالات طبية نشر بتاريخ 16 كانون2/يناير 2014 اسرة التحرير
الزيارات: 2707
sample imgage

من القضايا التي أثار البعض حولها الغبار قضية "التلقيح بنطفة الرجل الأجنبي"، وهي عبارة عن أن تأخذ الزوجة برضاها وإذن زوجها نطفةً من رجلٍ أجنبيٍّ عنها ويتمّ تلقيحها بالبويضة عندها مع مراعاة الضوابط الشرعية من حرمة النّظر إلى العورة أو لمسها، والمتولّد من هذه الطّريقة يكون صاحب النّطفة أباه، والزوجة هي أمّه، فإن كان المتولّد بنتاً فهي حرامٌ على الزوج باعتبار أنّها "ربيبته"– ابنة زوجته المدخول بها -، وإن كان ذكراً فهو ابنها الشرعي، وعليه فلا مشكلة من هذه الجهة كما يحصل عادة عند تبنّي الزوجين العقيمين ولداً، حيث أنّه إذا كان صبيّاً فهو مشكلة للزوجة بعد بلوغه، وإن كانت أنثى فهي مشكلة للرجل بعد بلوغها، ولذا نرى الذين يتبنّون ولداً يسعون إلى إيجاد وسيلة ما لتحليل المتبنّى إذا كان ولداً للزوجة، أو إذا كانت أنثى للرجل "الزوج".

اِقرأ المزيد: التّلقيح بنطفة الأجنبي