المجموعة: مقالات فقهية
نشر بتاريخ 16 كانون2/يناير 2014
اسرة التحرير
الزيارات: 2242
قبل الدخول في البحث لا بدّ من التوقّف عند بعض المقدّمات التي لا بدّ من ذكرها حتّى تكون الصورة كاملة وواضحة وهي التالية:
الأولى: عالمية الرسالة الإسلامية: {وما أرسلناك إلاّ رحمةً للعالمين} و{إنّ هذه أمّتكم أمّة واحدة وأنا ربّكم فاتّقون} و{...وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم}.
الثانية: ثبات التشريع الإسلامي: {ما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا} و{الذين إن مكنّاهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور}.
المجموعة: مقالات فقهية
نشر بتاريخ 16 كانون2/يناير 2014
اسرة التحرير
الزيارات: 4735
كثيراً ما نسمعهم يتحدّثون في الأوساط الإجتماعية عن زواج المتعة، لكنّ الآراء تختلف ووجهات النظر تتعدّد... إنّ بعض الذين يسمعون به أو يعرفونه يطبّقونه بشكلٍ صحيح وبعضهم الآخر يطبّقه بشكلٍ خاطئ معتقداً أنّه يؤدّي الصواب.
فمن هنا تكثر الأسئلة حول هذا الموضوع: فما هو زواج المتعة؟ هل هو سرّي أم علني؟ هل يتمّ بالإكراه أم برضى الطرفين؟ هل هو وارد في التشريع الإسلامي؟ ولماذا تأخذ به الطائفة الشيعية دون سواها؟
قبل الإجابة على هذه الأسئلة، من المؤكدّ أنّ "زواج المتعة" إذا كان يطبّق بشكلٍ خاطئ فهذا لعدم وجود شروح كافية أو لسوء فهم أصوله واعتبارته من قبل البعض.
المجموعة: مقالات فقهية
نشر بتاريخ 16 كانون2/يناير 2014
اسرة التحرير
الزيارات: 2935
إنّ صحة صلاة أفراد الجماعة مشروطةٌ بصحّة صلاة إمام الجماعة الذي يصلّي النّاس بإمامته، ومن هنا نجد أنّ الإسلام اشترط في إمام الجماعة شروطاً لا بدّ من أن تكون مُتحقّقة فيه حتى تكون الجماعة صحيحةً ومُجزيةً وحتى يترتّب عليها الأجر الكبير الذي كتبه الله لمن يصلي جماعة .
والشروط عديدةٌ نعرضها بالتّتابع مع تفصيل كلّ شرطٍ فيها لكي تكون الصلاة واضحةً عند كلّ من يرغب بأداء صلاته جماعة .