الخميس, 21 11 2024

آخر تحديث: الجمعة, 01 آذار 2024 3pm

الصفحة الرئيسية

الحدث بين التعقّل والندامة

sample imgage

قال الله تعالى :{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ} 6 / الحجرات/.

 

ورد في سبب نزول هذا الآية أنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) أرسل الوليد بن عقبة إلى الحارث بن ضرار الخزاعي لقبض الزكاة من قومه، إلاّ أنّ الوليد وبعدما قطع بعض الطريق عاد إلى المدينة وأخبر رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) بأنّ الحارث لم يعطِهِ الزكاة وأراد قتله، فبعث النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بعثاً إلى الحارث، وكان هذا عندما تأخّر موعد وصول قابض الزكاة كما كان اتفق مع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، جمع أشراف قومه قاصداً المدينة لأنّه ظنّ أنّ هناك سخطاً عليه من النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، وفي أثناء الطريق التقى البعث الذي أرسله النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بالحارث، فسألهم إلى أين هم متوجّهون؟ فأجابوه بأنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) قد أرسلهم إليه لأنّه لم يدفع الزكاة لمن أرسله النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، فأجابهم "لا والذي بعث محمداً بالحقّ ما رأيته ولا أتاني"، ولما دخل الحارث "لا والذي بعثك بالحقّ ما رأيته ولا رآني وما أقبلت إلاّ حين احتبس عليَّ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) خشيت أن يكون كانت سخطة من الله ورسوله (صلى الله عليه وآله وسلم).

 

 

إنّ الآية الكريمة تدعو المؤمنين والملتزمين عموماً إلى عدم الأخذ بالأخبار المنقولة إليهم عن طريق الفسقة وعلى الملتزمين عدم أخذها أخذ المسلّمات وترتيب الآثار عليها من دون تبيّنٍ ورويَّة وتبصُّر، وإلاّ كانت العاقبة سيّئة نتيجة التجاوزات التي قد تحصل كردّة فعل على الخبر المنقول من دون الفحص عنه لمعرفة الدقّة في النقل أو الصحّة في مضمون الخبر المنقول، لأنّ ردّ الفعل هذا يورث الندامة والحسرة على العامل بالخبر من دون تدبّر، مُضافاً إلى الأذى الذي قد يلحق بالناس الآخرين الذين اتّهمهم الفاسق بما لم يفعلوه أو بما لم ينقله كما حدث.

وفي حياتنا اليومية يوجد الكثير من أمثال هذه الأخبار التي قد ينقلها بعض الناس إلى أفرادٍ أو جهات ضدّ أشخاص آخرين أملاً في إلحاق الأذى بهم من دون ذنبٍ اقترفوه أو من أجل تحقيق غاياتٍ شخصية عبر زجّ الجهات أو الأفراد المنقولة إليهم تلك الأخبار الكاذبة الملفّقة أو غير الواقعة على النحو المنقول.

 

لهذا ينبغي على المؤمنين الملتزمين إذا نقل إليهم شخصٌ ما وكان متّهماً عندهم نتيجة الممارسات بعدم الدقّة في النقل أو أنّه يزيد وينقص بما يجعل الآخرين في موقع الإتّهام أن لا يبادروا إلى القيام بردّات فعل شئ إلى الإسلام وإلى الملتزمين العاملين، وبما أنّ ما نراه من قضايا أنّ عدم الدقّة في نقل الأحداث هو أسلوبٌ متّبع حتّى بين بعض أوساط المدَّعين الإنتماء إلى مسيرة الإسلام والإلتزام، فهذا يرتّب علينا مسؤولية كبيرة في ضرورة التروّي وعدم تصديق أيّ خبرٍ يُنْقَل إلينا إلاّ إذا كان الناقل له من الشهود المعروفين بصدق الكلام ونقل الحديث من دون الزيادة أو النقيصة المؤدية إلى حصول ردّات فعل غير محمودة العواقب ومؤدية إلى الندامة.

 

إنّ اتّباع هذا الاسلوب هو الذي يردع أمثال هؤلاء المندسين أو المحسوبين على تيار التديّن والمتدينين من نقل مثل هذه الأخبار ويفضحهم أمام الناس ويعرّيهم من لباس الإسلام النظيف الذي يحاولون التستّر به واستغلاله لمآربهم.

 

والحمد لله ربّ العالمين

  


"التعليقات المنشورة لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع، كما ولا يتحمّل الموقع

أي أعباء معنوية أو مادية إطلاقاً من جراء التعليقات المنشورة"


أضف تعليقاً


كود امني
تحديث