السبت, 23 11 2024

آخر تحديث: الجمعة, 01 آذار 2024 3pm

طاعة أولي الأمر في الإسلام 19

المجموعة: مقالات فقهية نشر بتاريخ 16 كانون2/يناير 2014 اسرة التحرير
الزيارات: 2315
sample imgage

إتّضح من المقالات السابقة أنّ الإسلام لم يترك مسألة الحكم في موقع الفراغ، بل تعرّض لها عبر وضع عناوينها العامة الواردة في القرآن والسُّنَّة وأبرز المواصفات التي ينبغي أن يتمتّع بها الولي المدبّر لأمور الدولة الإسلامية.

إلا أنّ الملاحظ أنّ الإسلام لم يفرض طريقة معينة لإدارة الحكم أو لإدارة الدولة، وترك هذه المسألة للظروف الموضوعية التي تتواجد ضمنها الدولة الإسلامية، وهذا يعطي المرونة الكافية وفق التشريع الإسلامي لصياغة الدولة وفق تطوّرات الأمور من حيث الزمان والمكان والأعراف وما شابه ذلك، لكن من ضمن مراعاة القوانين والضوابط الكلية التي لا مجال للدولة في أيّ صيغة تشكَّلت أن تخرج عنها أو تتعدّاها.

اِقرأ المزيد: طاعة أولي الأمر في الإسلام 19

طاعة أولي الأمر في الإسلام 20

المجموعة: مقالات فقهية نشر بتاريخ 16 كانون2/يناير 2014 اسرة التحرير
الزيارات: 1896
sample imgage

قد يبدو للوهلة الأولى من المقالة السابقة أنّ ولي أمر المسلمين نظراً إلى كونه القائد والمدبّر لشؤون الدولة الإسلامية أنّ ولايته وسلطته لا تمتدّ إلى ما هو أزيد من حدود تلك الدولة، إلا أنّ هذا التوهّم منتفٍ وغير صحيح وذلك لأنّ ولاية الفقيه لا يمكن أن تكون محصورة ببقعةٍ معينة من الأرض على المستوى الجغرافي ولا بجماعةٍ محدّدة على المستوى السكاني، بل ولايته عامة وشاملة للمسلمين جميعاً في كلّ البلاد، بل وشاملة حتى لغير المسلمين فيما لو امتلك مع دولته أسباب فرض الحكومة الإسلامية على كلّ البشرية.

ومردّ عدم حصر ولاية الفقيه ببقعةٍ معيّنة هو ما قلناه سابقاً من عدم جواز تعدّد ولي الأمر كمنصبٍ مهم وأساس في مسيرة المسلمين، لأنّ التعدّد يسبب للفساد والخراب والإنقسام مُضافاً إلى السيرة الثابتة عن الأئمة المعصومين (عليهم السلام) بوحدة الولي مع تعدّد المؤهّلين منهم في عصرٍ واحد.

اِقرأ المزيد: طاعة أولي الأمر في الإسلام 20

المواجهة بين الإستضعاف والإستكبار

المجموعة: مقالات فقهية نشر بتاريخ 16 كانون2/يناير 2014 اسرة التحرير
الزيارات: 2343
sample imgage

عندما نرجع إلى التاريخ الإنساني العام منذ بدايات تكوين الجماعات البشرية نجد أنّ هذا التاريخ مليء بالحروب والمعارك حتّى لم يخلُ جيل من الأجيال الإنسانية إلاّ وقد عانى الكثير من ويلات ذلك التاريخ الأسود، ولا نجد في المسيرة الإنسانية الطويلة إلاّ ومضات منيرة هي عبارة عن الأنبياء الذين أرسلهم الله عزّ  وجلّ من أجل إصلاح مسير الإنسانية المعذّبة، والكثير منهم لم يتوفقوا بالمهمات التي كلّفهم الله بها، ممّا زاد الأمور سوءاً، والحياة الإنسانية تعقيداً وتأزّماً، وانقسمت المجتمعات كلّها إلى قسمين ـ قسم مستضعف لا يملك أسباب القوّة لردّ الظلم والعدوان والإضطهاد وقسم مستكبر مارس كلّ أصناف القوّة المادية التي امتلكها من أجل السيطرة على حياة الشعوب ومصادرة خيراتها وهناء عيشها.

اِقرأ المزيد: المواجهة بين الإستضعاف والإستكبار

هادم اللذّات

المجموعة: مقالات فقهية نشر بتاريخ 16 كانون2/يناير 2014 اسرة التحرير
الزيارات: 2147
sample imgage

 هادم اللذات هو الوصف الذي أطلقه رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) على الموت عندما مرّ بقومٍ يتحدثون ويضحكون، وقد بدا ذلك كأنّه تحذيرٌ منه(صلى الله عليه وآله وسلم) لأولئك القوم من الأمر المحتوم الذي لا بدّ لكلّ إنسانٍ من الوصول إليه إن عاجلاً أو آجلاً طبقاً لقوله تعالى:{كلّ نفسٍ ذائقة الموت}.

            ولا شكّ أنّ الوصف الذي أطلقه النبي(صلى الله عليه وآله وسلم) هو المطابق لحقيقة الموت وواقعه، لأنّ الموت هو عبارة عن خروج الروح من البدن بحيث يصبح جثة هامدة لا قدرة لها على الحراك أو الشعور بلذة النعمة أو الشهوة، وبالتالي يتحقّق الإنقطاع الكلّي بين الإنسان وبين عالم الدنيا، ويبدأ رحلة عالم الآخرة الذي ينتهي إمّا في النعيم الدائم في الجنة أو في الشقاء الدائم في النار.

اِقرأ المزيد: هادم اللذّات

أولوية العدالة وأصالتها

المجموعة: مقالات فقهية نشر بتاريخ 16 كانون2/يناير 2014 اسرة التحرير
الزيارات: 2129
sample imgage

   من كلامٍ للإمام الخميني المقدّس يقول فيه: (يجب أن نرمي بعيداً كلّ القوانين المخالفة للشرع في زمن الطاغوت... ويجب على لجنة حماية الدستور ولجنة القضاء الأعلى إصدار تعميم وأن يقولوا في كلّ مكانٍ بأنّه يجب أن لا يُعمل بالقوانين السابقة المخالفة للإسلام، وإذا عمل بها أحد فإنّه مجرم ويجب أن يُحاكم... وإذا لا سمح الله عُمِل بخلاف القوانين الإسلامية فيجب أن نقرأ الفاتحة على هذه الجمهورية) ـ خطاب بتاريخ 23/8/1982م.

اِقرأ المزيد: أولوية العدالة وأصالتها