الخميس, 21 11 2024

آخر تحديث: الجمعة, 01 آذار 2024 3pm

الصيام في القرآن

المجموعة: مقالات مختلفة نشر بتاريخ 15 شباط/فبراير 2014 اسرة التحرير
الزيارات: 3652
sample imgage

قال الله تعالى في محكم كتابه المجيد: { يا أيّها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلّكم تتقون}، البقرة ـ 183.

هذه الآية المباركة التي تتعرّض لبيان أصل وجوب الصيام كعبادةٍ مقرّرة في الإسلام، تهدف كما هي الغاية من العبادات الأخرى إلى أن تجعل من الإنسان مظهراً من مظاهر تجليات القدرة الإلهية الأزلية القادرة من خلال الطرق والوسائل التعبّدية خاصة المتاحة أمام البشر ليرتقوا إلى المستوى التي تتجلى فيه إبداعات الخالق تبارك وتعالى وقدرته المتعالية في تكوين النماذج البشرية، الإلهية بأفعالها وحركاتها التي تجسّد المعاني الإنسانية بصورتها الحقيقية الواقعية التي تعكس الحكمة العظيمة من وراء خلق الكون والحياة والإنسان، وليكون أولئك الإشعاع الرباني الذي يتحرك لينير الظلمات ويرفع الحجب من أمام أعين الغافلين والتائهين والضالّين، مع أنّه في أصل الوجود الإنساني كان ينبغي على الجميع أن يكونوا كذلك.

اِقرأ المزيد: الصيام في القرآن

السيد هادي نصر الله

المجموعة: مقالات مختلفة نشر بتاريخ 15 شباط/فبراير 2014 اسرة التحرير
الزيارات: 2468
sample imgage

(القتل لكم عادة وكرامتكم من الله الشهادة)

قالها جدّكم الإمام زين العابدين (عليه السلام) وأنتم تجعلون منها حقيقة يوماً بعد يوم.

رحل هادي آمناً مطمئناً وبقيت أنت الهادي إلى الإتجاه الصحيح الذي يصنع عزّ الأمة ومجد الإسلام.

إنّ دم ولدك الشهيد لن يجف وسيجري في عروق أبناء الأمّة كلّهم حتى يقضي الله أمراً كان مفعولاً.

اِقرأ المزيد: السيد هادي نصر الله

الحوار مع أهل الكتاب

المجموعة: مقالات مختلفة نشر بتاريخ 15 شباط/فبراير 2014 اسرة التحرير
الزيارات: 3198
sample imgage

{ قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمةٍ سواء بيننا وبينكم ألاّ نعبد إلاّ الله ولا نشرك به شيئاً ولا يتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون الله فإن تولَّوا فقولوا اشهدوا بأنّا مسلمون}، آل عمران ـ 64

هذه الآية المباركة التي تنطلق من خلال موقفٍ ثابت في الشريعة الإسلامية هو أنّ الدعوة إلى الله لا يمكن أن تكون بالإكراه والإجبار على اعتناق العقيدة، بل تركت المجال للناس لكي يؤمنوا عن قناعةٍ راسخة واعتقادٍ قوي بأنّ الله أهلٌ لأن يُعبد وأن يتوجه إليه الإنسان من خلال مسيرته في الدنيا، وهذا ما يتضح جلياً من خلال قوله تعالى: { لا إكراه في الدين قد تبيّن الرشد من الغيّ }، البقرة ـ 256 ،وهذا الأسلوب عام وشامل لكلّ البشر ـ أهل الكتاب وغيرهم- وقد أوضح كتاب الله عزّ وجلّ الوسائل الحكيمة التي يجب اتّباعها ومراعاتها مع كلّ صنفٍ منهم.

اِقرأ المزيد: الحوار مع أهل الكتاب

التعصب والعصبية في اختيار الشريك الزوجي

المجموعة: مقالات مختلفة نشر بتاريخ 15 شباط/فبراير 2014 اسرة التحرير
الزيارات: 2352
sample imgage

من أعظم ما أنعم به الله علينا نحن ـ المسلمين ـ أنّه جعل وحدة العقيدة والتوجّه إليه والإرتباط به أقوى من كلّ أنواع العلاقات والروابط الأخرى، ولهذا قال في كتابه الكريم: {وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا، إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم}، فجعل المفاضلة والإكرام على أساس هذه المسيرة الأخلاقية الرفيعة، إنطلاقاً من مبدأ قرآني آخر هو :{إنّما المؤمنون إخوة}.

ومن هنا، فعندما يتقدّم شابٌ مؤمن للزواج من فتاةٍ مؤمنة بحيث يكون كلا الطرفين مستوفيين للمواصفات الشرعية والأخلاقية والسلوكية، فينبغي في هذه الحالة أن لا يعارض أهل الفتاة مثل هذا الزواج بسبب اعتبارات وموازين عرفية لا ترقى إلى مستوى الأخلاقية المستلزمة للإنسان المسلم.

اِقرأ المزيد: التعصب والعصبية في اختيار الشريك الزوجي

الإستضعاف في القرآن

المجموعة: مقالات مختلفة نشر بتاريخ 15 شباط/فبراير 2014 اسرة التحرير
الزيارات: 3538
sample imgage

قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم (ونريد أن نمنّ على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين) (القصص / 5) صدق الله العظيم .

إن الكلام عن الإستضعاف الذي يتحدث القرآن الكريم عنه في هذه الآية المباركة خاصة، ناظر إلى حقيقة واقعية كانت مصداقينها متحققة من خلال الصراع عبر العصور والأجيال بين الفئات المستكبرة التي تملك كل أسباب القوة والتسلط وبين الفئات المستضعفة المقهورة التي كانت ترزح تحت نير الإستعباد والظلم من كل النواحي. ونفس ذلك الصراع يتجلى في عصرنا اليوم بين الفئتين المذكورتين وإن كانت صورة ذلك الصراع تختلف في كثير من مظاهرها عن السابق، من حيث طبيعة نوع السيطرة التي يمارسها المستكبرون حالياً ضد الكثير من الشعوب المستضعفة في أرجاء العالم الكبير هذا من خلال الإستعمار غير المباشر على المستويين السياسي والإقتصادي خاصة.

اِقرأ المزيد: الإستضعاف في القرآن

الإرتداد ـ الدلالات العامة والأحكام الفقهية ـ

المجموعة: مقالات مختلفة نشر بتاريخ 15 شباط/فبراير 2014 اسرة التحرير
الزيارات: 2621
sample imgage

أولا ً : حرمة إيذاء المقدسات الدينية :

1- " إنّ الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة، وأعدّ لهم عذاباً مهيناً " (الأحزاب / 57) .

2- " قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون، لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم" (التوبة / 65 ـ 66) .

3- "ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو أذن، قل أذن خير ٍ لكم، يؤمن بالله ويؤمن للمؤمنين ورحمة للذين آمنوا منكم والذين يؤذون رسول الله لهم عذاب أليم " (التوبة / 61) .

اِقرأ المزيد: الإرتداد ـ الدلالات العامة والأحكام الفقهية ـ