الصفحة الرئيسية
الموقف الديني من الأعراف والتقاليد
- التفاصيل
- تم إنشاؤه بتاريخ السبت, 15 شباط/فبراير 2014 09:13
ما من أمّةٍ أو شعبٍ في العالم المعاصر والقديم إلاّ وكانت له أعراف وتقاليد خاصة به، وقد تتوافق جزئياً بين بعض الأمم والشعوب وقد تختلف تبعاً لنظام كلّ شعبٍ وأمّة، وهذه الأعراف والتقاليد فرّقتها سلوكيات الأمم والشعوب عبر التاريخ، والكثير منها لا زال متداولاً به حتى يومنا هذا، سواء أكانت الأمم والشعوب من الملتزمين بالأديان السماوية الثلاثة أو غير ملتزمين بها، لأنّ الأعراف والتقاليد تنبع من علاقات أفراد المجتمع الواحد ببعضهم البعض ممّا يتيح إنتاج تلك الأعراف والتقاليد.
القدس في القرآن
- التفاصيل
- تم إنشاؤه بتاريخ السبت, 15 شباط/فبراير 2014 09:13
{ سبحان الذي أسرى بعبده ليلا ً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنّه هو السميع البصير}، (الإسراء / 1) .
هذه الآية المباركة العابقة بالأجواء الإيمانية والروحية التي تنساب إلى نفس المؤمن من خلال حديثها عن قضية الإسراء بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، مهد الأنبياء ( عليهم السلام) وموطن الرسالات السماوية، لتركز في وعينا وإدراكنا الديني والعقائدي وطبعاً العملي مدى أهمية القدس الشريف في مسيرة الرسالات الإلهية على امتداد فترات التاريخ الحافلة ببعث الرسل لهداية البشرية وإنقاذها من الضلال والإنحراف، ولهذا صارت القدس قبلةً لكلّ أتباع الديانات السماوية يؤمّونها من سائر بقاع الأرض نظراً لما تحويه من الأماكن القدسية المشتركة بين كلّ الأديان المعترف بأنّها من عند الله سبحانه، كما أنّها في
العلاقات التاريخية بين إيران ولبنان
- التفاصيل
- تم إنشاؤه بتاريخ السبت, 15 شباط/فبراير 2014 09:13
إنّ العلاقات بين الشعوب ليست أمراً طارئاً أو غريباً عن الحياة الإنسانية، بل لعلّها مظهر من مظاهر الإنسان الفطرية المودعة في أعماق نفسه، وهي ترقى إلى العصور الأولى لتشكّل الجماعات البشرية، وهذه العلاقات قد تقوى وتشتد تبعاً للعوامل الإضافية، وقد تضعف بينها كذلك، باعتبار أنّ هذه العوامل تلعب دوراً مهماً في هذا الجانب.
من هذه المقدمة الموجزة ندخل إلى موضوعنا وهو (العلاقات التاريخية بين إيران ولبنان) التي ترقى إلى قرونٍ مضت، وليس أدلّ على ذلك من كثيرٍ من العوائل والأسر الموجودة في لبنان وتعود بجذورها إلى إيران، أو في إيران وتعود بجذورها إلى لبنان.
الصيام في القرآن
- التفاصيل
- تم إنشاؤه بتاريخ السبت, 15 شباط/فبراير 2014 09:13
قال الله تعالى في محكم كتابه المجيد: { يا أيّها الذين آمنوا كُتب عليكم الصيام كما كُتب على الذين من قبلكم لعلّكم تتقون}، البقرة ـ 183.
هذه الآية المباركة التي تتعرّض لبيان أصل وجوب الصيام كعبادةٍ مقرّرة في الإسلام، تهدف كما هي الغاية من العبادات الأخرى إلى أن تجعل من الإنسان مظهراً من مظاهر تجليات القدرة الإلهية الأزلية القادرة من خلال الطرق والوسائل التعبّدية خاصة المتاحة أمام البشر ليرتقوا إلى المستوى التي تتجلى فيه إبداعات الخالق تبارك وتعالى وقدرته المتعالية في تكوين النماذج البشرية، الإلهية بأفعالها وحركاتها التي تجسّد المعاني الإنسانية بصورتها الحقيقية الواقعية التي تعكس الحكمة العظيمة من وراء خلق الكون والحياة والإنسان، وليكون أولئك الإشعاع الرباني الذي يتحرك لينير الظلمات ويرفع الحجب من أمام أعين الغافلين والتائهين والضالّين، مع أنّه في أصل الوجود الإنساني كان ينبغي على الجميع أن يكونوا كذلك.
السيد هادي نصر الله
- التفاصيل
- تم إنشاؤه بتاريخ السبت, 15 شباط/فبراير 2014 09:13
(القتل لكم عادة وكرامتكم من الله الشهادة)
قالها جدّكم الإمام زين العابدين (عليه السلام) وأنتم تجعلون منها حقيقة يوماً بعد يوم. رحل هادي آمناً مطمئناً وبقيت أنت الهادي إلى الإتجاه الصحيح الذي يصنع عزّ الأمة ومجد الإسلام. إنّ دم ولدك الشهيد لن يجف وسيجري في عروق أبناء الأمّة كلّهم حتى يقضي الله أمراً كان مفعولاً.الحوار مع أهل الكتاب
- التفاصيل
- تم إنشاؤه بتاريخ السبت, 15 شباط/فبراير 2014 09:12
{ قل يا أهل الكتاب تعالوا إلى كلمةٍ سواء بيننا وبينكم ألاّ نعبد إلاّ الله ولا نشرك به شيئاً ولا يتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون الله فإن تولَّوا فقولوا اشهدوا بأنّا مسلمون}، آل عمران ـ 64
هذه الآية المباركة التي تنطلق من خلال موقفٍ ثابت في الشريعة الإسلامية هو أنّ الدعوة إلى الله لا يمكن أن تكون بالإكراه والإجبار على اعتناق العقيدة، بل تركت المجال للناس لكي يؤمنوا عن قناعةٍ راسخة واعتقادٍ قوي بأنّ الله أهلٌ لأن يُعبد وأن يتوجه إليه الإنسان من خلال مسيرته في الدنيا، وهذا ما يتضح جلياً من خلال قوله تعالى: { لا إكراه في الدين قد تبيّن الرشد من الغيّ }، البقرة ـ 256 ،وهذا الأسلوب عام وشامل لكلّ البشر ـ أهل الكتاب وغيرهم- وقد أوضح كتاب الله عزّ وجلّ الوسائل الحكيمة التي يجب اتّباعها ومراعاتها مع كلّ صنفٍ منهم.
التعصب والعصبية في اختيار الشريك الزوجي
- التفاصيل
- تم إنشاؤه بتاريخ السبت, 15 شباط/فبراير 2014 09:12
من أعظم ما أنعم به الله علينا نحن ـ المسلمين ـ أنّه جعل وحدة العقيدة والتوجّه إليه والإرتباط به أقوى من كلّ أنواع العلاقات والروابط الأخرى، ولهذا قال في كتابه الكريم: {وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا، إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم}، فجعل المفاضلة والإكرام على أساس هذه المسيرة الأخلاقية الرفيعة، إنطلاقاً من مبدأ قرآني آخر هو :{إنّما المؤمنون إخوة}.
ومن هنا، فعندما يتقدّم شابٌ مؤمن للزواج من فتاةٍ مؤمنة بحيث يكون كلا الطرفين مستوفيين للمواصفات الشرعية والأخلاقية والسلوكية، فينبغي في هذه الحالة أن لا يعارض أهل الفتاة مثل هذا الزواج بسبب اعتبارات وموازين عرفية لا ترقى إلى مستوى الأخلاقية المستلزمة للإنسان المسلم.
الإستضعاف في القرآن
- التفاصيل
- تم إنشاؤه بتاريخ السبت, 15 شباط/فبراير 2014 09:12
قال الله تعالى في محكم كتابه الكريم (ونريد أن نمنّ على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين) (القصص / 5) صدق الله العظيم .
إن الكلام عن الإستضعاف الذي يتحدث القرآن الكريم عنه في هذه الآية المباركة خاصة، ناظر إلى حقيقة واقعية كانت مصداقينها متحققة من خلال الصراع عبر العصور والأجيال بين الفئات المستكبرة التي تملك كل أسباب القوة والتسلط وبين الفئات المستضعفة المقهورة التي كانت ترزح تحت نير الإستعباد والظلم من كل النواحي. ونفس ذلك الصراع يتجلى في عصرنا اليوم بين الفئتين المذكورتين وإن كانت صورة ذلك الصراع تختلف في كثير من مظاهرها عن السابق، من حيث طبيعة نوع السيطرة التي يمارسها المستكبرون حالياً ضد الكثير من الشعوب المستضعفة في أرجاء العالم الكبير هذا من خلال الإستعمار غير المباشر على المستويين السياسي والإقتصادي خاصة.
الإرتداد ـ الدلالات العامة والأحكام الفقهية ـ
- التفاصيل
- تم إنشاؤه بتاريخ السبت, 15 شباط/فبراير 2014 09:12
أولا ً : حرمة إيذاء المقدسات الدينية :
1- " إنّ الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة، وأعدّ لهم عذاباً مهيناً " (الأحزاب / 57) .
2- " قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون، لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم" (التوبة / 65 ـ 66) .
3- "ومنهم الذين يؤذون النبي ويقولون هو أذن، قل أذن خير ٍ لكم، يؤمن بالله ويؤمن للمؤمنين ورحمة للذين آمنوا منكم والذين يؤذون رسول الله لهم عذاب أليم " (التوبة / 61) .
تحريم بضائع الدول الداعمة لإسرائيل
- التفاصيل
- تم إنشاؤه بتاريخ السبت, 15 شباط/فبراير 2014 09:12
قال الله تعالى في محكم كتابه العزيز: {يا أيّها الناس إنّا خلقناكم من ذكرٍ وأنثى وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا إنّ أكرمكم عند الله أتقاكم}.
تشير الآية الكريمة إلى أنّ مصدر تكاثر البشر هو من ذكر "آدم" وأنثى "حواء"، وبسبب هذا التّكاثر الذي ملأ الأرض حيث نعيش توزّعت الناس إلى شعوب وأمم مختلفة كلّ يتكلم بلغةٍ ويدين بدين ويعيش على قطعةٍ مختصّةٍ به من هذا الكوكب.